Categories
البهارات فن الطهي

6 من أهم أنواع البهارات الأكثر إستخداماً

البهارات

  • هي عبارة عن مادة أو مجموعة مواد تضاف عادة إلى الطعام بكميات قليلة، وتستعمل لإعطاء نكهة للأطعمة المختلفة وتصنع البهارات من كافة أجزاء النباتات كالبذور والثمرات والأوراق واللحاء وتستعمل البهارات في مجالات أُخرى غير الطعام كحفظِ الغذاءِ في الطب وفي بعض الطقوس الدينية وفي مستحضرات التجميل والعطارة وقد تستخدم كمجرد خضار.
  • يجب تمييز البهارات عن بعض الأعشاب التي تستعمل أيضاً لإضافة نكهة على الطعام كالريحان مثلاً ففي حين أن هذه الأعشاب تتكون عادة من أجزاء من النبات أيضاً إلا أنها تكون في العادة نضرة وطازجة في حين أن التوابل تكون عادة على شكل مسحوق جاف وهنا يجب الإشارة إلى الملح ففي حين أن الملح أيضا مسحوق جاف يستعمل لإضافة نكهة على الطعام لكنه ليس من البهارات حيث أنه لا يستخلص من أية مادة نباتية بل هو مادة معدنية.

فوائد البهارات

  • تحتوي  البهارات على عدد من الزيوت العطرية التي تعمل على تطهير الجهاز التنفسي، كما أنها تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتطهير المعدة فتناول الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل تساعد على قتل البكتيريا الموجودة في بعض الأطعمة وتخفف من آلام العظام والمفاصل.
  • كما أن هناك بعض البهارات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان مثل الكمون والزنجبيل وكبش قرنفل والبعض الآخر يخفف من آلام المعدة والتخلص من الغازات مثل البقدونس و الينسون والريحان والكرويه والشومر والميرمية، ويساعد الزنجبيل في تخفيف دوار البحر ويقلل نسبة الكولسترول في الدم.
  • تعمل البهارات والتوابل الحارقة مثل الشطة والفلفل الحار على علاج نزلات البرد لأنها تساعد في حركة البلغم  وبالتالي ينصح بإضافتها إلى الشراب الساخن الذي يتناوله الشخص المصاب بالبرد ليساعده على الشفاء سريعاً بالإضافة إلى أن الفلفل الأسود يساعد في تحسين الذاكرة ويسهل عملية الهضم ويعالج الأورام ويعالج آلام الروماتيزم وقرحة المعدة وفقدان الشهية.
  • كما أنه طارد للغازات ووسيلة فعالة في التخلص من التدخين أما الفلفل الأبيض فهو مسكن فعال للمغص وطارد للغازات كما أنه يزيد من إفرازات المعدة التي تسهل عملية الهضم ويقلل من درجة الحرارة.

أنواع البهارات الأكثر إستخداماً

يوجد عدد كبير من  أنواع البهارات التي تعد الأكثر إستخداماً ومنها:

الفلفل الحلو

  • هو عبارة عن ذلك الحب الجاف ذو اللون البني الداكن والذي تأتي عملية إنباته على شجر البيمنت أو الفلفل الحلو  و يتميز برائحته التي تشبه رائحة كلاً من القرفة و جوزة الطيب و القرنفل إلى حد كبير هذا إلى جانب كون الفلفل من إحدى أنواع النباتات دائمة الخضرة.

الكزبرة

  • والتي تعرف أيضاً بمسمى البقدونس الصيني  و تتميز الكزبرة بمذاقها الحلو و التي يشبه في شكلها  الشريط المخرم  هذا و لابد من الإشارة إلى أنها تستعمل  و بكثرة في تحضير الكثير من أطباق الأطعمة علاوة أيضاً على إستعمالها في أنواع الحساء المتنوعة مثل حساء الملوخية  وحساء العدس الأصفر إلى جانب استعمالها في صنع المخبوزات بإختلاف أشكالها  و أنواعها  و الجدير بالذكر أنه يفضل القيام بتناولها  و هي طازجة.

جوزة الطيب

  • و هو عبارة عن تلك الحبوب التي تأتي عملية نموها على شجر جوزة الطيب و هو يتميز بمذاقه الحلو و غالباً ما يجرى إستعماله  و هو على الشكل المطحون كما أنه أيضاً يمكن إستعماله على شكله الأصلي.

الكركم

  • يتميز بهار الكركم بلونه البرتقالي الفاتح  و المائل إلى الصفرة علاوة على نكهته اللاذعة حيث ينتمي الكركم لفصيلة الزنجبيل  و يجرى إستعماله بغزارة في إعداد الكثير من أنواع الأطعمة بالإضافة إلى كونه يجرى إستعماله أيضاً لإضافة اللون الأصفر لبعضاً من أنواع الأطعمة  و يدخل أيضاً في إعداد أطباق الشاورما إلى جانب إستعماله في عمل الكبسة السعودي  و وصفة الأرز بالكركم  كذلك يستعمل في قناعات البشرة لمنحها النضارة  والنقاء.

الشمر

  • و هو يتميز بطعمه الحلو  ولونه الأخضر الذي يكون مائلاً إلى اللون البني  و بالإمكان استعماله في إعداد و تحضير العديد من أطباق المقبلات إلى جانب الحلويات.

القرفة

  • تعتبر القرفة من إحدى أشهر أنواع التوابل المستعملة في كلاً من الأطباق الشرقية  والحلويات بالعلاوة إلى المقبلات و القرفة تتميز بلحائها الداخلي  و الذي يكون مائلاً إلى اللون الأحمر  و نظراً لكونها من الأصل من الأشجار الإستوائية دائمة الخضرة فإنه يتم تحضيرها عادةً بتقطيع اللحاء إلى شكل العديد من الأجزاء الطويلة أو الرفيعة ثم تأتي عملية سحقها  و من ثم القيام بإستعمالها.