6 من أهم فوائد السواك.. مطهرة للفم ومرضاة للرب

6 من أهم فوائد السواك.. مطهرة للفم ومرضاة للرب

فوائد السواك

السواك من أقدم الأدوات التي استخدمها الإنسان في تنظيف الأسنان، فقبل اختراع فرشاة الأسنان، كانت هي الوسيلة الوحيدة لتنظيف الفم من التراكمات والرائحة الكريهة التي تصيب الفم، والسواك يتم استخراجه من جذور شجرة الأراك وهذه الشجرة توجد في صحراء شبه الجزيرة العربية، وهي شجرة معمّرة لها أغصان متشابكة طويلة الارتفاع، وسوف نتعرف على فوائد السواك الطبية وأهميته.

السواك ومكانته الدينية في الإسلام

السواك كما أنه وسيلة علاجية أو تجميلية للفم والأسنان كما سنرى بعد قليل، فله مكانة دينية كبيرة في الإسلام، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخدم السواك قبل كل صلاة، وكان يحث المسلمين على هذا الاستخدام اليومي.

فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك: “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب”، كما قال عليه الصلاة والسلام ايضاً: ” لولا أن أشقّ على أمّتي لأمرتهم بالسواك عند كلّ صلاة “.

بل تشير التفسيرات الدينية المختلفة أن سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام هو أول الأنبياء الذين استخدموا السواك، وسار على نهجه محمداً صلى الله عليه وسلم.

فوائد السواك الصحية

إلى جانب مكانته الدينية، فهناك العديد من الفوائد الصحية التي يحملها السواك لنا، وهو ما يجعلنا دائمي الاستخدام له، فما هي هذه الفوائد؟

السواك يقوم على تطهير الأسنان
يساعد السواك من خلال استخدامه على تطهير الأسنان من الأكل المتراكم بينه، وكذلك الضروس التي يتراكم فيها الأكل، هذا بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بمادة الكلور، وهي أحد الخصائص التي توجد في السواك.

يعالج السواك تسوس الأسنان
كان قبل اختراع معجون الأسنان، كان يتم استخدام السواك في علاج تسوس الأسنان والضروس، وذلك لأنه يحتوي على مادة الفلورايد والتي تساعد بالقضاء على التسوس وكذلك الشفاء من جروح اللثة وجدار الفم.

المساعدة في تحسين عملية الهضم
يساعد السواك على تحسين عملية الهضم بطريقة غير مباشرة حيث يساعد على تنظيم عملية بلع اللعاب والذي يساعد بدوره على تحسين عملية الهضم بشكل عام.

المساعدة في تحسين مخارج الكلام والنطق
أكدت الدراسات المختلفة أن استخدام السواك يساعد على تحسين مخارج الألفاظ والحديث وتصفية الصوت والحفاظ على الحبال الصوتية وعلاج بحّة الصوت.

قتل الجراثيم والتخلص من الرائحة الكريهة
إذا كنت تعاني من الرائحة الكريهة للفم، يمكنك استعمال السواك، والذي يحتوي على مادة الخردل عالية الجودة والتي تقتل الجراثيم والبكتريا المسببة لهذه الرائحة.

تبييض الأسنان
يساعد السواك بالتخلص من اصفرار الأسنان، وذلك لاحتوائه على مادة الكلور القوية والتي تساعد على تبييض الأسنان.

السواك له مكانة دينية عند المسلمين، لكنه أيضاً له فوائد طبية كثيرة، وقد تعرفنا من خلال السطور السابقة جانباً منها، والآن هل ستبدأ باستخدام السواك؟

Responses