6 من أهم فوائد لبن العير

6 من أهم فوائد لبن العير

من المؤكد أن هناك أنواع متعددة من منتجات الألبان المشهورة لكن هل سمعت من قبل عن لبن العير؟ هل تعرف كيف يتم عمله وما هي أهم المواد الغذائية والفوائد التي يحتوي عليها؟ إذا كانت هذه أول مرة تسمع عن لبن العير إذا في هذا المقال سوف نسرد العديد من المعلومات حول هذا اللبن.

ما هو لبن العير؟

لبن العير هو واحد من أنواع الألبان المتعددة ويطلق عليه أيضاً لبن الشنينة، أما طريقة إعداد هذا النوع من اللبن تتميز بوجود اختلافات بينها على حسب المكان الذي يتم عمله فيه.

ولبن العير يشبه إلى حد كبير لبن الزبادي لكن في نفس الوقت فهو يتميز بأنه أكثر سهولة منه، أما طريقة إعداده فهي تعتمد على خلط اللبن العادي مع قليل من الماء والملح ويتميز هذا اللبن بأنه يحتوي على قيم غذائية عالية للغاية.

بالرغم أن لبن العير يحتوي على مواد غذائية مهمة إلا أنه من المفضل أن يتم بسترته لأن هذه الطريقة تعمل على القضاء على البكتيريا التي من الممكن أن تصيبه كما أن المصانع التي تهتم بعملية البسترة تقوم بإنتاج اللبن باستخدام أكثر الوسائل التي تحمي اللبن من التلوث وتعمل على عدم استخدام اليد في صناعته وتعتمد بشكل أكثر على الآلات المعقمة.

ما هو الوقت المناسب لشرب لبن العير؟

لبن العير مثل أي نوع من أنواع الألبان من الممكن أن يتم تناوله على مدار اليوم الواحد لكن هناك العديد من النصائح حول التوقيت المناسب لتناوله لذلك يفضل أن يتم تناوله في الصباح الباكر لأنه يساعد على تهدئة المعدة. كذلك ينصح كثيراً بتناول لبن العير قبل النوم لأنه يساعد على الحصول على قسط هادئ من النوم لأنه يساعد على الاسترخاء.

كما أن هذا اللبن يعمل بشكل كبير على تحفيز انزيمات المعدة على الهضم وبالتالي يعتبر من أكثر الألبان التي ينصح بشربها قبل تناول الوجبات الثقيلة وبعدها لأنه يقلل من الشعور بالانتفاخ والتخمة نتيجة تناول الطعام الدسم.

ما هي أهم فوائد لبن العير؟

  • لبن العير من أكثر المواد الغذائية التي تساعد على مقاومة الإصابة بفقر الدم لأنه يحتوي على مكونات حامضية تعمل على تذويب كل من الكالسيوم والحديد وتسرع من عملية امتصاص الجسم لهم وبالتالي تقل الإصابة بفقر الدم.
  • لبن العير يعتبر من الألبان التي تقلل احتمالية الإصابة بالقيء أو الإسهال وذلك لأنه يحتوي على مجموعات مفيدة من البكتيريا تعمل على إنتاج المضادات الحيوية بشكل طبيعي وتعمل على منع تكون الخمائر في الجسم.
  • لبن العير مهم جداً لعملية الهضم ولصحة الجهاز الهضمي أيضاً وذلك لأنه يحتوي على أنواع مهمة ومفيدة من البكتريا تعمل على تحويل البروتين إلى جزئيات بسيطة للغاية وبالتالي يعمل على سرعة امتصاصها مما يقلل حالات الإصابة بالتلبك المعوي ويسهل من عملية الهضم.
  • لبن العير يعتبر من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان وذلك لأنه يحتوي على مجموعة مهمة من الفيتامينات التي تساعد على تنشيط الوظائف الحيوية المهمة للجسم.
  • يعتبر لبن العير من المواد المقاومة لحدوث الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الأمعاء.
  • لبن العير مهم جداً لزيادة مناعة الجسم وحمايته من العديد من الإصابات الخاصة بالجهاز المناعي.

Add Comment