أطباق خليجيةفن الطهي

7 خطوات فقط لطريقة طبخ مندي الدجاج نقدمها لكي محبي هذه الأكلة الرائعة

7 خطوات فقط لطريقة طبخ مندي الدجاج نقدمها لكي محبي هذه الأكلة الرائعة

طريقة طبخ المندي

مندي الدجاج من الأكلات ذات الرائحة الذكية والطعم الشهي، فهي من الأكلات الشهيرة في منطقة الخليج العربي، فهناك يعشقونها كباراً وصغاراً، ويضيفون العديد من الإضافات مما جعلها من الأكلات المميزة في المطبخ الخليجي، وفي هذا المقال نتعرف على العديد من الخطوات لطريقة عمل مندي الدجاج وتحضيره وتقديمه، فهيا نتعرف عليها وعلى المكوّنات العديدة قبل التحضير وخطوات العمل.

طريقة عمل مندي الدجاج من خلال 7 خطوات فقط

قبل الحديث عن خطوات عمل مندي الدجاج، سنتحدث عن المكوّنات التي يمكن لربة المنزل تحضيرها بسهولة من الأسواق، فهيا تعرفي على هذه المكوّنات المفيدة والرائعة لخروج دجاج المندي بشكل رائع ولذيذ المذاق، وهذه المكوّنات هي:

احضري دجاجة بوزن متوسط كيلو ونصف غرام- 4 ملاعق صغيرة بهارات مشكلة – ملح طعام – كوب ونصف من الأرز البسمتي – بصلة مفرومة فرماً ناعماً- حبة كبيرة من الطماطم على أن يتم فرمها فرماً ناعماً- رشة صغيرة الفلفل الأسود – 4 حبات من الهيل – مكعب مرقة بنكهة الدجاج – 3 أكواب من الماء الفاتر.

وبعد إحضار هذه المكوّنات السابقة، نأتي للخطوات العملية لطبخ المندي بالدجاج وهذا ما نتعرف عليه خلال خطوات التحضير.

خطوات عمل مندي الدجاج

تعتبر خطوات عمل المندي بالدجاج من أسهل الخطوات، حيث نتعرف عليها عبر الخطوات التالية، فهيا بنا:

  1. قومي بغسل الدجاجة جيداً بالملح والليمون وضعيها في تتبيلة من الملح والبهارات المشكلة وبعد ذلك اتركيها في الثلاجة بعد تغطيتها لبضعة ساعات حتى تمتص البهارات والملح جيداً وتصبح بنكهة جيدة.
  2. بعد خروجها من الثلاجة ضعيها في إناء مانع للالتصاق واتركيها على النار مع التقليب المستمر حتى تأخذ لون معين لمدة ساعة إلا ربع مع التقليب المستمر، وبعد أن تصل الدجاجة إلى التحمير الكامل، قومي بإخراجها من الغناء وقومي بتقطيعها إلى قطع ثمانية أو أربعة حسب رغبتكِ.
  3. في تلك الأثناء قومي بغسل الأرز البسمتي جيداً عدة مرات ثم ضعي هذا الأرز في الماء الدافىء لمدة ثلث ساعة على الأقل، ثم قومي بطهي الأرز.
  4. القيام بطهي الأرز من خلال إضافة قالب صغير من الزبدة أو الزيت النباتي في إناء أو قدر ثم إضافة حبات الهيل والملح ومرقة الدجاج ثم الأرز مع التقليب ثم ضعي الماء بحيث يحدث تغطية للأرز والمكوّنات السابقة تماماً و قومي بتهدئة النار تماماً.
  5. اضيفي الطماطم المقطعة على الأرز بعد قليل مع التقليب واستمري في التسوية على نار هادئة، حتى يصل الأرز إلى النضج والتسوية اللازمين له.
  6. بعد ذلك تأتي خطوة التحضير من خلال وضع الأرز المطهو وعليه الدجاج المندي في القدر في دائرة على حواف الأرز البسمتي ثم نغلق القدر لمدة 15 دقيقة على الأقل، ونترك الأرز مع الدجاج لتتشرب هذه المكوّنات ببعضها البعض.
  7. بعد ذلك نقوم بوضع الأرز والدجاج في أطباق التقديم على أن تقدم للأكل ساخنة، لتستمتعوا بالرائحة الذكية والطعم الشهي.

وبعد أن تعرفنا على هذه الخطوات والمكوّنات، فإن هذه الطريقة السابقة ليست هي الوحيدة التي يقوم بها المطبخ الخليجي بل هناك العديد من الطرق مثل طريقة عمل الدجاج المندي بالزعفران وغيرها من الإضافات، وهذا حسب الرغبة والنكهة التي تفضلونها في الطعام، لذلك فهي عرضة للتغيير والتفنن في طبخها.

في نهاية هذا العرض عن طبخ المندي، فإن هذه الأكلة بالفعل من الأكلات الرائعة التي يحبها الخليجيون والعرب، فهي لذيذة وشهية وبها عناصر متكاملة وصحية للكبار والصغار، لذلك عليكِ عزيزتي ربة المنزل أن تقومين كل فترة بطبخها للاستفادة بها والاستمتاع بمذاقها، وهذا هو الغرض من هذا المقال السابق، جربيها بهذه الخطوات وشاركينا الرأي.

زر الذهاب إلى الأعلى