7 خطوات لتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد واحترافيته في وقت قصير

7 خطوات لتعلم الرسم ثلاثي الابعاد واحترافيته في وقت قصير

7 خطوات لتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد واحترافيته في وقت قصير، الرسم ثلاثي الأبعاد من الفنون الجميلة التي يحبها الكثير من الفنانين رغم أنه فن صعب الى حد ما، قد يبدو الرسم ثلاثي الأبعاد أصعب من الرسم العادي حتى انه اصعب من الرسوم التي تحتوي على أشكال هندسية مثل الماندالا أو البورتريه، سوف يكون موضوعنا اليوم عن 7 خطوات لتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد واحترافيته في وقت قصير.

الرسم ثلاثي الأبعاد :-

يحتاج الرسم ثلاثي الابعاد الى الممارسة والتدريب وسرعة البديهة والقدرة على التخيل مع وجود الموهبة الفطريّة، ليست الموهبة الفطرية فقط هي أساس الرسم ثلاثي الابعاد لان الموهبة مع عدم التطور تساوي فشل.

الرسم ثلاثي الأبعاد يحتاج معرفة الأساسيات ومعرفة أصل الخطوط المرسومة،يحتاج الرسم ثلاثي الابعاد الي تخيل واقعي مع اضافة الخيال للصور المرسومة لتكون في مستوي جيد.

شاهد أيضًا : أنواع الرسم التجريدي بالرصاص وكيفية تعليمه للمبتدأين

7 خطوات لتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد واحترافيته في وقت قصير :-

اليكم فيما يلي 7 خطوات لتعلم الرسم ثلاثي الابعاد واحترافيته في وقت قصير وبطريقة اسهل من الطرق المعقدة.

  1. اول خطوة هي معرفة أن الرسم ثلاثي الأبعاد يحتاج الكثير من الدقة، حتى يكون الرسم واقعي لابد من الاهتمام بالدقة في التفاصيل كما يجب أن تكون جميع الخطوط الاولية للرسم حيث الحدود الخارجية مرسومة بمنتهى الدقة.
  2. لابد من تحديد وقت لرسمة على أن يكون وقت طويل، لابد من الاهتمام بإعطاء الرسم الوقت الكافي، وإذا رسمت خطوط مستقيمة لابد أن تكون مستقيمة بنسبة 100%، لأن التسرع يجعلك لا تتقن الخطوط وفي النهاية لا تصل للشكل المطلوب منك ابدا.
  3. عليك إعداد الأدوات قبل الرسم، حيث يحتاج الرسم ثلاثي الابعاد الى مسطرة دقيقة وشبكة مربّعات و اقلام فحم اذا احببت، وبالطبع الأقلام الرصاص والمباراة والممسحة من نوع جيد.
  4. الخطوة الرابعة هي بداية الرسم والتنفيذ على الورق حيث يتم رسم الحدود الخارجية، عليك جعلها خطوط رفيعة غير واضحة وعليك جعلها قابلة للمسح والتعديل قدر الإمكان، حاول جعل الخطوط الخارجية واقعية ولكنها قابلة للتغيير.
  5. عند تعلم الرسم ثلاثي الأبعاد عليك تعلم مفهوم كلمة المنظور، حيث عليك البحث عن هذه الكلمة ومعرفة معناها جيدا قبل البدء في تفاصيل الرسم وبعد تحديد الرسوم الخارجية والحدود العريضة القابلة للتغيير حسب المنظور.
  6. ادخل على المواقع الإلكترونيّة الخاصة بالفن وابحث عن معنى الزوايا، قلد رسومات غيرك حتي تبني لنفسك جرب ودرب يديك على الرسم، في البداية قلد ثم حاول ثم ابتكر حتى تتقن الرسمة المقلدة من تلقاء نفسك ثم ترسم من خيالك.
  7. عليك تعلم كيفية رسم الظل من خلال شبكات الانترنت، اعلم انه لا يوجد جسم مرسوم يمكن أن يكون بدون ظل ابدًا لأن لا يوجد شئ يطير ويطفو في الهواء، كل شئ له ظل حتى إن كان خط مستقيم، الظل هو أساس الرسم ثلاثي الأبعاد.

رسم ثلاثي الأبعاد بسيط :-

رغم أن الرسم ثلاثي الابعاد صعب جدا ويحتاج الى مجهود كبير للغاية، الا ان هناك رسم ثلاثي الابعاد بسيط، مثل رسم غطاء زجاجة أو رسم مربع أو صندوق ثلاثي الابعاد ورسم زجاجة لها ظل بسيط وبشكل سهل تستطيع فعلها.

تعليم رسم ثلاثى الأبعاد بسيط ابحث على فيديوهات لرسم ثلاثي الابعاد بشكل سهل وبسيط، اكتب انك تريد فيديوهات المبتدئين ثم تعلم وتابع خطوة بخطوة، قم بتوقيف الفيديو، وجرب رسم الخطوط ثم حاول ومارس وسوف تستطيع.

شاهد أيضًا : 14 معلومة عن هواية الرسم وكيفية تحويلها لحرفة للعمل بها

مميزات فن الرسم ثلاثي الأبعاد :-

فن الرسم ثلاثي الأبعاد فن له الكثير من المميزات، حيث يعتمد على رسم المجسمات بشكل أقرب إلى الحقيقية حيث اننا نرسم الأشياء الموجودة في العالم من حولنا بشكل أقرب إلى الطبيعة مع مراعاة رسم الظل ورسم الزوايا المحيطة بالشكل.

علينا بيان أبعاد الزوايا و الرسم بزاوية 45 درجة، باستخدام الفن ثلاثي الأبعاد تحصل على أجمل الرسومات وادق التفاصيل في الرسمة، يتميز الرسم ثلاثي الأبعاد بالجمال والدقة والإتقان رسم ثلاثي الابعاد يعني فن وخيال وروعة وابداع في عالم المحاكاة والرسومات.

رسومات ثلاثية الأبعاد على الحائط :-

يمكنك تحري الدقة في تعلم الرسم على الحائط، لأن الرسم على الحائط صعب في الاساس حتي ان كانت رسومات عادية او شخصيات كرتونية، الرسم ثلاثي الابعاد على الحائط انتشر بشكل كبير بين مصممين الديكور والنقاشين الذين يجدون دهان الحوائط.

هذا النوع من الفن قد يبدو صعب جدًا لأنه يحتاج الى مهارتين وليس مهارة واحدة بجانب وجود أدوات للرسم على الحوائط مثل الفراشات واللصق الخاص بالدهان على الحوائط والرول، ويحتاج ايضًا الى أدوات الرسم ثلاثي الأبعاد.

رسم ثلاثي الأبعاد للمبتدئين :-

  • رسم ثلاثي الابعاد من أنواع الرسم الذي يحتاج لتعلم كثير خاصة من قبل المبتدئين فيه، حتى إذا كان المبتدأ يجيد رسم الشخصيات الكارتونية أو الرسومات البسيطة التي يعلم معظم الناس طريقة رأسها، حيث ان الرسم ببعدين (2D) سهل ومنتشر أكثر.
  • في الرسم ثنائي الابعاد يوجد بعدين السيني والصادي، أما الرسم الثلاثي الأبعاد أو كما يسمى (3D) رسم يعتبر مختلف وحديث، حيث يستخدم الشخص بعد ثالث جديد مع البعد السيني والصادي، وهو بعد الارتفاع، لأن البعد السيني والصادي هما الطول والعرض.
  • رسم ثلاثي الابعاد للمبتدئين يبدأ برسمة واحدة فقط، حيث يرسم الشخص شئ واحد ولا يخلط بين أكثر من رسمة او لا يرسم رسمة بها تفاصيل مثل لوحة كاملة.

أنواع الرسم ثلاثي الأبعاد :-

يوجد أنواعٌ مختلفة للرسم ثلاثي الأبعاد، حيث يتنوع نوع الرسم ثلاثي الابعاد حسب التقنية المستخدمة فيه وحسب نوع الرسم والأدوات المستخدمة في الرسمة وهي كما يلي:

يوجد الرسم ثلاثي الأبعاد التقليدي اليدوي، حيث يرسم الشخص رسمة ثلاثية الأبعاد باستخدام الأدوات العادية البسيطة مثل القلم أو الفرشاة وشبكة المربعات والاقلام المخصصة أو أي أداة عادية تستخدم في الرسم المعروفة.

وهناك الرسم ثلاثي الأبعاد الذي نقوم به من خلال جهاز الحاسوب أو يتم عن طريق استخدام اللاب توب والأجهزة اللوحية، يستخدم البعض برامج يتم تحميلها من المتجر ويستخدم الاخرون برنامج عادية توجد على الاجهزة مثل برنامج الرسام أو الفوتوشوب.

نصائح عند تعلم الرسم ثلاثي الأبعاد :-

نقدم لك نصائح عليك الاهتمام بها عند تعلم الفن ثلاثي الأبعاد من خلال رحلتنا مع الرسم ثلاثي الابعاد واحترافيته ، حيث أن نصائحنا لك ما يلي:

  • يمكنك اللجوء إلى الكثير من المواقع الخاصة بتعليم الرسم ثلاثي الأبعاد حيث هناك مواقع عربية وأخرى غير عربية، حيث هناك دورات مخصصة للتعلم عبر اليوتيوب وعبر مواقع الفيديوهات.
  • عليك معرفة ان لا يوجد شئ سهل، عليك التعب في تعلم كل شيء، عليك البحث عن طرق للتعلم حيث لا يوجد طريقة سهلة بل كل الطرق تحتاج إلى مجهود وممارسة.
  • اذا كان حلمك هو تعلم الرسم الثلاثي الابعاد، اذهب الي حلمك وقاوم وعافر حتي تصل الي ما تريد لان الرسم ثلاثي الأبعاد ليس هين بل هو موهبة مع صبر مع تعلم مع خبرة ومثابرة.

شاهد أيضًا : ما هي أنواع الفنون السبعة في الرسم

في هذا المقال الخاص ب 7 خطوات لتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد واحترافيته في وقت قصير قمنا بتوضيح الخطوات الخاصة بالتعلم، وقمنا بإعطاء نبذة مفصلة عن كل ما يخص الرسم ثلاثي الابعاد، شارك المقال ليستفيد الجميع.

Add Comment