Register
A password will be e-mailed to you.

7 من أهم أضرار الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية

في هذا الوقت صار العديد من الآباء والأمهات يجدون أن أسهل وسيلة لإلهاء الأطفال هي منحهم الألعاب الإلكترونية، لكن هل فكرت يوماً في ضرر الألعاب الإلكترونية على الأطفال؟ هل فكرت أن هذه اللعبة التي تعطيها لطفلك تحمل الكثير من المشكلات على المستوى العقلي والصحي؟

للأسف في هذا العصر الذي نعيشه صارت الألعاب الإلكترونية ليست وسيلة فقط للعب لفترة معينة لكنها أصبحت جزء لا يتجزأ من روتين الحياة اليومية وصار امتلاك الأطفال الصغار هاتف جوال أو أجهزة ألعاب من الأشياء التي يسعى إليها كل أب وأم دون الاكتراث للآثار السلبية لمثل تلك الألعاب.

متى يصيب الأطفال الضرر من الألعاب الإلكترونية؟

لكي نكون منصفين فإن أضرار هذا النوع من الألعاب لن تحدث في حالة ماذا تم إرشاد الطفل إلى الاستخدام السليم لها، أي أنه يستخدمها في أوقات محددة ولوقت محدد أيضاً دون إفراط ودون نشوب حالة من التعلق، في هذه الحالة فإن كل من الأب والأم سوف يستطيعون أن يسيطروا على الأضرار التي قد تحدث لأطفالهم.

لكن كل الضرر والمشكلة تكمن في حالة ما إذا كان الطفل يقضي ساعات طويلة في اللعب سواء على جهاز الهاتف أو على أجهزة الألعاب الأخرى، في هذه الحالة فإن الطفل سوف يتعرض لإدمان مثل تلك الألعاب وسوف يترتب على هذا الإدمان عواقب وخيمة للغاية.

بدائل عن الألعاب الإلكترونية

من الممكن أن نقول أن الألعاب الإلكترونية سمة من سمات عصرنا وبالتالي فإن الاستغناء عنها بصورة كاملة يعتبر درباً من المستحيل، لكن هناك العديد من الأشياء التي تحمس الطفل على ترشيد استهلاكها ومنها صناعة البدائل.

والقصد من صناعة البدائل أن يتم تقديم بدائل أخرى من الأنشطة يستطيع الطفل أن يقضي وقته فيه، مثل الأنشطة والألعاب الرياضية وألعاب الذكاء وممارسة الهوايات، كل هذه البدائل تستطيع أن تساعد الطفل على تقليل الوقت الذي يقضيه في اللعب الإلكتروني.

ما هي أهم الأضرار الناتجة عن الألعاب الإلكترونية؟

من الممكن أن نقوم بتقسيم أضرار الألعاب الإلكترونية إلى قسمين وهما الأضرار النفسية والأضرار الجسمانية، وسوف نشرحهم بالتفصيل في النقاط التالية.

أضرار استخدام الألعاب الإلكترونية الجسمانية

الإصابة بأمراض العيون وضعف البصر
خلال قيام الطفل باللعب فإن عينه تتعرض للعديد من الإشاعات الضارة التي تؤثر على شبكية العين بشكل كبير، فضلاً عن أن اللعب يتطلب حالة كبيرة من تركيز عضلة العين ناحية مصدر الضوء وهذا يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عضلة العين وإصابتها بالعديد من المشاكل.

الإصابة بالصداع
تعتبر الإصابة بالصداع النصفي من أهم المشاكل الصحية المشتركة بين الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً أمام الألعاب الإلكترونية وذلك للعديد من الأسباب، أولها التعرض للأشعة الزرقاء التي تخرج من أجهزة الهاتف أو الحاسب وهي تؤثر بشكل على المخ والأعصاب وتؤدي إلى الإصابة بالصداع.

مشكلات العضلات والفقرات
إن قضاء وقت طويل أمام الألعاب يجعل الطفل يجلس في أوضاع غير صحية بالمرة وهي تؤدي إلى حدوث مشاكل للعمود الفقري والفقرات، كما تؤثر على عضلات الرقبة والأطراف.

الأضرار النفسية لإدمان الألعاب الإلكترونية

  • شعور الطفل أن هذه الألعاب هي المصدر الوحيد لسعادته وبالتالي يرفض التفاعل مع أي من أي من الأنشطة الأخرى.
  • قضاء الطفل لوقت طويل في اللعب يساعده على إهمال دروسه وواجباته المدرسية وبالتالي يتعرض للفشل الدراسي في مراحل مبكرة من عمره.
  • معظم الألعاب الإلكترونية التي يتعامل معها الطفل تدور حول الكثير من الموضوعات العنيفة وتحتوي على الكثير من الحركات القتالية ومواضيع مرتبطة بالقتل والعمليات الإجرامية كل هذه العوامل تساعد على تحويل شخصية الطفل إلى شخصية عدوانية إلى درجة كبيرة.
  • هذه الألعاب من أهم العوامل التي تحول شخصية الطفل إلى شخصية محبة للعزلة وغير قادرة على التواصل الاجتماعي بين الآخرين.

About The Author

Related Posts