7 من أهم مخاطر الإنترنت .. احذر منها

7 من أهم مخاطر الإنترنت .. احذر منها

مخاطر الإنترنت

الإنترنت أو شبكة المعلومات الدولية من أهم الشبكات التي تفيدنا في نقل المعلومات والبيانات المختلفة وتخزينها، لذلك يمكننا الاستفادة منها بشكل كبير للغاية، فهي لها فوائد عظيمة للبشرية، ولكن في نفس الوقت فهناك العديد من مخاطر الإنترنت التي يجب أن نحذر منها، فما هي تلك المخاطر؟ في هذا المقال نتعرف على مخاطر الإنترنت بالتفصيل حتى نحذر منها تماماً، فهيا بنا نتعرف عليها.

ما هي مخاطر الإنترنت بالنسبة لنا؟

نحن نستخدم الآن الإنترنت يومياً إما بسبب أعمالنا أو في الدراسة أو حتى للترفيه والتواصل مع الآخرين، ولكن الإنترنت كما هو وسيلة مفيدة للغاية، في نفس الوقت يعتبر من الوسائل التي لها مخاطرها الكبيرة على الصحة العامة الجسمانية والنفسية والعقلية، وذلك في حال الاستخدام المفرط لهذه الوسيلة، فما هي مخاطر الإنترنت؟ هذا ما نتحدث عنه بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

الإنترنت يؤدي للعزلة الاجتماعية
احذر من الانهماك في استخدام الإنترنت، هذا سيؤدي بك للعزلة الاجتماعية، حيث يؤدي الإفراط في الاستخدام إلى الانعزال عن الجميع، لذلك فالتواصل المباشر مع الناس أفضل بالتأكيد مع التواصل الإلكتروني معهم.

استخدام الإنترنت قد يؤدي بك إلى أمراض خطيرة
استخدام الإنترنت المفرط يؤدي إلى العديد من الأمراض بسبب الجلوس الطويل، حيث يؤدي إلى تصلب العمود الفقري والسمنة المفرطة والشعور المستمر بأعراض الاكتئاب ونوبات القلق والتوتر وعدم القدرة على تكوين علاقات جيدة مع الآخرين وغيرها من الأمراض النفسية والعصبية.

اختراق الخصوصية وعدم الأمان الشخصي
الإنترنت واستخدامه قد يؤدي إلى تعرضنا لاختراق الأمان الشخصي والخصوصية من خلال محاولات القرصنة والسرقة للمواقع الإلكترونية، او سرقة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا واختراق الخصوصية بالتبعية، وهذه جريمة يعاقب عليها القانون الآن، بسبب الأعمال المنافية للأخلاق والآداب بسبب الاختراق الإلكتروني.

التعرض للمواقع العنيفة والإباحية
هذا الخطر يستوي فيه الكبار والصغار، فيمكنك التعرض لبعض المواقع التي تعرض مواد إباحية أو عنيفة، وهي من أكبر مخاطر الإنترنت، فهناك سهولة ويسر لدخول هذه المواقع والتعرض لها، وهي تحمل أذى كبير في الناحية الأخلاقية والنفسية بل والعضوية.

التعرض لمرض إدمان الإنترنت
هناك ما يعرف الآن بإدمان الإنترنت، وهو الجلوس فترات طويلة والتأثر بمواقع الإنترنت وما تعرضه، بحيث ينغمس الطفل أو الشاب أو الرجل والمرأة في الإنترنت وهو ما يؤثر على حياتهم الدراسية والعملية والعائلية، ولا يكون الفرد قادراً على الابتعاد ولو دقائق على الإنترنت، وهذه حالة إدمانية لها مخاطرها النفسية والعضوية.

تهديد أمن المجتمع من خلال الإنترنت
على الرغم من فوائد الإنترنت الكبيرة والعظيمة، إلا أنها تحمل مخاطر تهديد الأمن العام، وذلك لأن بعض الجماعات الإجرامية تجند الشباب من خلالها، وهو ما يؤثر سلباً على أمن المجتمع.

تهديد ثقافتنا الوطنية
بسبب الانفتاح الثقافي في العالم بفضل الإنترنت، قد نواجه العديد من الجوانب السلبية على الثقافة والهوية والدين والأخلاق بسبب غرس ثقافات لا نعرفها في حياتنا اليومية.

مخاطر الإنترنت كبيرة للغاية، بالرغم من فوائده العظيمة، لذلك حاولنا عرض هذه الجوانب من خلال هذا المقال.

Responses