7 من فوائد زيت الكافور للجسم .. هل تعرفها؟

7 من فوائد زيت الكافور للجسم .. هل تعرفها؟

فوائد زيت الكافور

زيت الكافور من المركبات العضوية التي تستخدم في العديد من المستحضرات التجميلية أو الطبية، حيث نجده في الكريمات والمراهم وبقية المستحضرات التجميلية الأخرى، لذلك بسبب هذه الاستخدامات تعتبر مركبات زيت الكافور من ضمن الزيوت والمركبات المهمة للغاية من خلال الفائدة منه، في هذا المقال؛ نتعرف أكثر عن فوائد زيت الكافور من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي فوائد زيت الكافور للجسم؟

يستخرج زيت الكافور من الشجرة التي تحمل نفس الاسم، حيث يتم معالجة خشب شجرة الكافور من خلال التقطير والتبخير لاستخراج الزيت، والذي يتميز بالطعم والرائحة القوية النفّاذة، كما يحمل زيت الكافور العديد من الخصائص مثل الامتصاص العالي في الجسم من خلال الجلد، والأمان التام عدا بعض الأعراض والأضرار التي تحدث لبعض الحالات والتي تحتاج عندئذ للاستشارة الطبية، كما يحمل خصائص طبية عالية وقوية، مثل خصائصه المضادة للفطريات والبكتريا والالتهابات، كما يتم استخدامه لتحسن الأمراض الجلدية وتحسين وظائف الجهاز التنفسي والحفاظ على الجلد من الألم والحكة، كما يتم استخدامه لعلاج الأنف من الالتهابات وتحسين التنفس بشكل كبير.

وهذه الخصائص تقودنا للحديث عن تفاصيل أخرى حول فوائد زيت الكافور نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

علاج السعال
في دراسة حديثة أكدت إدارة الغذاء والدواء العالمية أن الكافور مهم لعلاج السعال من خلال فرك منطقة الجهاز التنفسي والصدر بزيت الكافور الذي يكون بتركيز يقل عن 11 %، وبالتالي يؤدي إلى تحسن التنفس بشكل عام وعلاج السعال.

مسكن للآلام
يعتبر زيت الكافور من الزيوت التي يؤدي استخدامها على الجلد إلى تسكين الآلام الشديدة في الجسم، وكذلك علاج الآلام الناتجة عن لدغات الحشرات والحروق الخفيفة وقرحة الزكام الناتجة عن نزلات البرد وغيرها، وذلك بعد استخدام زيت الكافور بتركيزات بسيطة غير عالية في العموم كما أوصت إدارة الغذاء والدواء.

التخفيف من حكّة الجلد
إذا كنت تعاني من تهيّجات في الجلد، قد يكون من الضروري استخدام زيت الكافور للتخلص من هذا التهيّج الشديد، حيث يقوم بالقضاء على البكتيريا والفطريات بشكل كبير ويقضي على الالتهابات.

علاج الانخفاض الحاد لضغط الدم
من ضمن العلاجات الهامة لتقليل نسبة الانخفاض الحاد لضغط الدم في الجسم معالجة الجسم بالكافور، من خلال استعمال منتج يحتوي على زيت الكافور مع الزعرور، وهذا المنتج فموي، أي يتم استخدامه من خلال الفم بأمان تام، ولكن تحت إشراف طبي كامل، حيث يساعد زيت الكافور من خلال هذه التركيبة على ضبط ضغط الدم في وقت قياسي.

علاج التهابات الظفر الفطري
بسبب العدوى البكتيرية والفطرية، قد تعاني الأظافر والأصابع لالتهابات شديدة، لذلك يوصي الأطباء بدهن الأظافر والأصابع التي تعاني من التهابات فطرية بزيت الكافور، وبالتالي القضاء على هذه العدوى وتحسين الالتهابات والقضاء عليه بعد مرات قليلة من الاستعمال لزيت الكافور، حيث يمتلك مواد مطهّرة من العدوى.

علاج حب الشباب وتساقط الشعر
من ضمن الفوائد الهامة لزيت الكافور علاج حب الشباب وتساقط الشعر، وذلك بسبب الخصائص الهامة التي يحملها لمعالجة الالتهابات في الجسم.

استعمال زيت الكافور يؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية
من الأمور الشائعة والتي أثبتتها الدراسات الصحية، أن زيت الكافور يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية، وعلاج القلق والاكتئاب أيضاً، لذلك يستخدم للتهدئة بشكل عام في أعصاب الجسم.

محاذير طبية حول استعمال زيت الكافور

بالرغم من أمان زيت الكافور عند استعماله للجسم، وبالرغم من الفوائد الرائعة التي تحملها خصائص زيت الكافور، إلا أنه في الوقت ذاته، هناك العديد من المحاذير الطبية الهامة التي يجب الحرص عليها عند استعمال زيت الكافور، وهذه المحاذير الطبية هي:

  • احتمالية حدوث بعض الأعراض الجانبية بالنسبة للجلد بسبب استعمال الكافور مباشرة على الجلد، وهذه الأعراض مثل احمرار الجلد، والتهيّجات الجلدية، لذلك يجب استعمال زيت الكافور بتركيزات معتدلة وبسيطة حتى نتجنب هذه الأعراض.
  • يفضل عدم استعمال زيت الكافور خلال فترة الحمل عند النساء، خوفاً من أي أعراض خطيرة على الجنين، خاصة استعمال الكافور من خلال الفن، فهو غير آمن على الأرجح للعديد من حالات الحمل وكذلك فترة الرضاعة الطبيعية.

غير آمن في بعض الحالات للاستخدام الفموي

استخدام زيت الكافور من خلال الفم قد يكون له مخاطر مباشرة على كل من الفم والحلق ويؤدي للعديد من الأعراض مثل الغثيان والقيء، وقد يكون فيه نسبة عالية من السموم، وهو ما يؤدي لا قدر الله عند استعماله للموت خلال ساعة ونصف من استعماله كما أثبت بعض الأطباء، لذلك لا يتم استعماله إلا من خلال المراكز الطبية، التي تستخدم الكافور بتركيزات بسيطة للغاية مع مكوّنات آمنة تماماً تجعله أكثر فائدة للجسم وغير ضار تماماً من ناحية الاستخدام الاستخدام الفموي.

زيت الكافور غير آمن عند وضعه على الجلد المتشقق

عند استعماله على الجروح والجلد المتشقق، قد يكون غير آمن تماماً، وذلك بسبب التركيزات التي تصل لمرحلة السموم للجلد والجسم بشكل عام، لذلك يتم استخدامه بتركيزات بسيطة وتحت إشراف طبي كامل لمنع هذا الضرر.

عدم تسخين المنتجات التي تحتوي على زيت الكافور

المنتجات التي تحتوي على زيت الكافور يجب أن لا يتم تسخينها في الميكروويف، وذلك لأنها قد تكون غير آمنة على الجلد، حيث تسبب حروقاً شديدة في الجلد، بل قد تؤدي إلى انفجار المنتج الذي يحتوي على هذا الزيت.

استخدامه بالنسبة للأطفال غير آمن

أظهرت بعض التجارب العلمية، أن زيت الكافور غير آمن بالنسبة للأطفال، حيث تعاني الأطفال من بعض التشنجات العصبية عند استعمال هذا الزيت، لذلك لابد من تجنب استعماله تماماً.

زيت الكافور له العديد من الفوائد للجسم، وقد تعرفنا على هذه الفوائد من خلال هذا المقال، ولكن بالرغم من هذه الفوائد، توجد بعض المحاذير الطبية عند استعمال زيت الكافور إما من خلال الفم أو من خلال الدهن على الجلد، لذلك يجب الحذر والإشراف الطبي عند استعماله.

Responses