8 خطوات في طريقة عمل برياني الدجاج

8 خطوات في طريقة عمل برياني الدجاج

برياني الدجاج

برياني الدجاج من الأكلات الصحية الرائعة التي عليها طلب شديد من الأمهات نظراً لأنها من الأكلات السريعة واللذيذة التي يحبها الكبار والصغار على حد سواء، لذلك نقوم في سطور هذا المقال بشرح طريقة التحضير السريعة لكِ لكي تقومي بعملها سريعاً لأطفالكِ أو لأسرتكِ أو لضيوفكِ فهيا بنا نتعرف على المقادير وعلى خطوات التحضير.

مقادير برياني الدجاج

مقادير برياني الدجاج سهلة ورائعة ويمكنك إحضارها بسهولة فهي مقادير متوافرة في جميع الأسواق، وإليكِ هذه المقادير التالية:
احضري هذه المقادير: دجاجة مقطعة موضوعة في تتبيلة مكوّنة من الفلفل الأسود والكاري والزبادي وصلصة الطماطم مع الفلفل الأحمر والملح- 5 من البصل المقطع إلى شرائح- صلصة طماطم – 5 من ثمرات الطماطم وقومي بتقطيعها- زيت طعام – سمن أو زبد – كاري وتوابل – فلفل أسود وملح – بهار البرياني – 2 كوب ونصف من الأرز – كركم – صبغة طعام – فلفل أخضر حار.

6 خطوات لعمل برياني الدجاج

بعد إحضار المقادير السابقة ابدأ في عمل برياني الدجاج من خلال الخطوات التالية:

  • بعد تقطيع الدجاجة وتتبيلها في التتبيلة السابقة والتي ذكرناها منذ قليل ضعي جميع المكوّنات السابقة على الدجاجة مع التقليب الجيّد.
  • ضعي هذه المكوّنات في صينية الفرن ثم قومي بإدخال هذه الصينية في الفرن الذي تقومي بتسخينه على درجة حرارة متوسطة.
  • اتركي هذه الصينية لمدة 30 دقيقة حتى يتم النضج والتسوية بشكل تام.
  • بعد خروج الصينية قومي بوضع الزيت والبصل المقطع إلى شرائح ويوضع الفلفل الأسود والبهارات ثم إضافة الطماطم المقطعة.
  • اضيفي الماء إلى هذا الخليط ثم قومي بوضعها على النار مدة 30 دقيقة مرة أخرى.
  • قومي بتسوية الأرز ثم وضع مكوّنات الدجاج البرياني السابقة عليه في المنتصف ثم يمكنكِ تقديم البرياني مع السلطة الخضراء إلى ضيوفك أو أسرتكِ.

وبالرغم من هذه الطريقة السابقة وهي السريعة لكن توجد طريقة أخرى سنعرضها عليكِ وهي الطريقة التقليدية لعمل الدجاج البرياني فما رأيك أن تتعرفي عليها لكي تقومي بعملها لأسرتكِ أيضاً؟

طريقة عمل الدجاج البرياني بالطريقة التقليدية

احضري المكوّنات التالية:

4 دجاجات وقومي بتقطيعها – كوبين من بذور الطماطم – حبة من اللومي – مستكة وقرفة وقرنفل – 6 أكواب من الأرز- ملح – بطاطا مقطعة- لبن زبادي – صنوبر- لوز – زنجبيل مبشور – زيت للقلي- ورق غار – بهارات البرياني – 5 ثمرات من البصل المفروم- صلصة صويا – 4 من ثمرات الطماطم وقومي بتقطيعها.

بعد إحضار هذه المقادير قومي بالخطوات التالية:

  • قومي بسلق الدجاج المقطع نصف تسوية ثم اضيفي إليها ورق الغار واللومي والمستكة والقرنفل والبصل والقرفة ثم بعد ذلك وبعد التقليب اضيفي عليه لبن الزبادي وصلصة الصويا مع التقليب ثم البهارات الخاصة بالبرياني والملح والفلفل الأسود.
  • في مقلاة قومي بوضع الزيت وقومي بتسخينه على نار هادئة واقلي فيه اللوز وبعد سلق الخضروات في أثناء ذلك يمكنك قليه في نفس الزيت الساخن.
  • بعد ذلك قومي بقلي الدجاج بنفس الزيت وبعد خروجها من الزيت اضيفي عليها الطماطم والملك وبهار البرياني والزنجبيل المبشور مع كوبين من خليط الدجاج واتركيهم على النار حتى تصل إلى درجة الغليان.
  • بعد عمل هذه الخطوات يمكنك عمل الأرز مع وضع المكسرات على الوجه والخضار المسلوق والبطاطا والدجاج بالطبع.
  • قدميها إلى الأسرة مع طبق السلطة الخضراء.

يمكن وضع صلصة الدقوس على البرياني السابق، فماذا تعرفين عنها، تعرفي على مكوّناتها وطريقة التحضير خلال السطور القليلة القادمة:
احضري المكوّنات التالية: 3 حبات من الطماطم – نصف كوب من النعناع – زيت الزيتون – ربع كوب من عصير الليمون- 3 فصوص من الثوم المهروس- فلفل حار- خل.

  • أما خطوات التحضير فهي وضع النعنع والفلفل الحار والثوم المهروس مع إضافة الطماطم، ثم قومي بخلط هذه المكوّنات جميعاً في الخلاط الكهربي.
  • بعد خروج هذه المكوّنات المخلوطة اضيفي إليه زيت الزيتون وعصير الليمون مع الخل مع الخلط مرة أخرى في الخلاط حتى تتكون الصلصة.

في النهاية فإن دجاج البرياني بجميع الطرق التي تناولناها أكلة لذيذة ومفيدة للغاية احرصي على عملها كل حين لأطفالكِ وأسرتكِ.

Add Comment