تعليمتنمية الذات

8 خطوات لتحقيق الثقة بالذات

3 صفات إن خلت من الإنسان لن يصبح محبوباً، الصدق، الأخلاق، والثقة بالنفس، كما أن هناك العديد من الصفات التي يحتاجها الإنسان ليصبح شخصية جذابة. ولكنها نركز اليوم على الثقة بالنفس، فكيف على الإنسان أن يصل إلى مرحلة ثقته بذاته ليحقق النجاح في حياته؟

مقالات ذات صلة

خطوات الثقة بالنفس

تقييم الذات
أول خطوات الثقة بالنفس هي أن نكون صرحاء مع أنفسنا، دون أن يسمعنا أحد، فلا نكذب على أنفسنا ونعترف بنقاط الضعف مهما كانت قاسية، فهذا يعني أننا نسير في الطريق الصحيح لتعديل الأخطاء والبدء من جديد.

تقدير النفس
بالإضافة إلى تحديد نقاط الضعف، علينا أن نقوم بتقدير أنفسنا جيداً، ونعرف المميزات الموجودة بداخلنا، وأن ترى نفسك شخص كبير ومتفوق ولا تنساق وراء حديث أي شخص يحاول هدمك أو التقليل منك لأنه يحقد عليك أو يغار منك.

تنمية الذات
لا تقف عند حد، بل حاول تنمية ذاتك في كل المجالات، فهذا سيعزز ثقتك بنفسك، إسمع كثيراً في التنمية البشرية، وإقرأ كثيراً، وتعلم ممن حولك، وإستفيد بقدر المستطاع، فكل هذه الأمور تساعدك في تنمية ذاتك وتحقيق الثقة.

إيقاف العلاقات السلبية
لا تجعل حياتك متوقفة على أشخاص سلبيين لا يفيدوك بل يسحبوك إلى الوراء، لأن هؤلاء الأشخاص بشكل مباشر في عدم ثقتك بنفسك، بل يمكن أن يهدموا شخصيتك، وقد حان وقت محوهم من حياتك للأبد.

التغيير الإيجابي
بعدما عرفت نقاط ضعفك وكيف يمكن تغييرها، يجب أن تبدأ بقوة في تعديل أي سلوك خاطيء تقوم به، وتُقوم نفسك وتتحدى لتصبح أفضل مما أنت عليه، إفعل مواقف جيدة وأسعد من حولك بكلمة وبفعل ما يمكنك.

لا تكن خوافاً
فالخوف عكس الثقة بالنفس، ولا يمكن أن يتواجدا في شخص واحد، فإن إخترت الخوف والضعف فلا تتوقع أن تصبح شخص واثق من ذاتك، وإن إخترت القوة فيجب أن تكون بقدرها وسيصل هذا الشعور لكل الناس.

لا تقارن نفسك بأحد
المقارنة في حد ذاتها تعني أنك تنظر لغيرك ولديك وقت لهذا الأمر، وبالتالي فلا وقت لك لبناء شخصيتك، كما أن المقارنة الدائمة ستجعلك تشعر بأنك أقل من غيرك، لأن كل شخص له مواقف تحكمه، وقدرات تجعله مختلف عن الآخر.

التباهي بنفسك
ليس عيباً أن تتباهى بنفسك وبقدراتك بشرط ألا تجرح الآخرين، فكن خلوقاً ليحبك الناس، ويمكن أن تتباهى بنفسك وقدراتك عن طريق التحدث في كافة الموضوعات وعدم الخجل من الدخول في أي حوار طالما أنت واثق من نفسك ومن حديثك.

زر الذهاب إلى الأعلى