8 من أهم فوائد فيتامين E للوجه

8 من أهم فوائد فيتامين E للوجه

فيتامين E

هل لديك أي من المعلومات حول فوائد فيتامين E للوجه؟ هذا الفيتامين واحد من أهم الفيتامينات المهمة للبشرة بشكل عام، وهو يدخل في تركيب العديد من منتجات التجميل. وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على مجموعة من أهم المعلومات حول فيتامين د وأهميته.

ما هو فيتامين E؟

يعتبر فيتامين E من الفيتامينات المهمة للجسم، وهو يعتبر من الفيتامينات التي من الممكن أن تذوب في الدهون. وهو له العديد من الأشكال. وهناك شكل واحد منه هو الذي يعتمد عليه جسم الإنسان وهو الألفا-توكوفيرول. وتعود أهمية فيتامين E إلى أنه يعمل كمضاد للأكسدة، كما أنه يساعد على الوقاية من الجذور الحرة التي لها دور كبير في تلف خلايا الجسم وهذا يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات المزمنة. يعود فضل فيتامين E أيضا أنه من الفيتامينات التي تعمل على تحفيز الجهاز المناعي. أما أهم المصادر التي تحتوي على هذا الفيتامين فهي كل من المكسرات والزيوت النباتية والبذور والخضروات.

ما هي أهم فوائد فيتامين E للوجه والبشرة؟

يعتبر فيتامين هـ من الفيتامينات التي تم استخدامها في طب الجلد منذ فترة طويلة للغاية تصل إلى ما يقرب من 5 عاما، وهو يعتبر عنصر مهم في صناعة الكثير من أدوات التجميل. وذلك لأن هذا الفيتامين يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الالتهاب. أما فوائدة للبشرة والوجه فهي كثيرة للغاية، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الفوائد التي يحتوي عليها فيتامين E:

يساعد على الحد من فرط التصبغ في البشرة
من الممكن أن تظهر مجموعة من البقع الداكنة على البشرة نتيجة للعديد من العوامل، أما أهم العوامل التي تؤدي إلى ذلك فهي زيادة كمية مادة الميلانين في الجلد، وتكمن أهمية فيتامين هـ أنه يعمل على الحد وتخفيف ظهور التصبغ على البشرة إذا تم وضعه عليها بشكل موضعي، وإذا تم إضافة فيتامين ج له فإن فعاليته سوف تظهر بشكل أكبر.

يساعد على التخلص من الندوب الخاصة بحب الشباب
مساعدة فيتامين هـ في التخلص من الندوب التي تظل على الوجه نتيجة الإصابة بحب الشباب من الأمور التي تشيع بين بعض الناس، لكن حتى الآن لا توجد أي من الدراسات التي تؤكد فعاليته في هذا الأمر، كما أنه لا يعمل على تسريع عملية الشفاء وهذا يدل على أن فيتامين هـ لا يعتبر من المواد التي لها دور كبير في التخلص من الندوب التي تظهر على الوجه نتيجة الإصابة بحب الشباب.

يساعد على التقليل من جفاف الشفتين
يعمل فيتامين ه على تخفيف الجفاف الذي يصيب الشفتين كما أنه يؤدي إلى زيادة نعومتهما. حيث أنه كما قلنا من قبل يعمل على تعزيز خلايا الجلد، فضلا عن ذلك فإن فيتامين هـ يعتبر من الفيتامينات التي لها كثافة عالية وهذا يساعده على منع التهيج الذي قد يحدث للبشرة.

يساعد على الوقاية من التجاعيد
من الفوائد المعروفة عن فيتامين هـ أنه من الفيتامينات التي لها دور في الوقاية من ظهور التجاعيد على الوجه، وذلك لأنه يساعد بشكل كبير على ترطيب الجلد وهذا الأمر في حد ذاته عامل مهم في منح البشرة الشباب والمظهر الحيوي. لكن من المهم أن نقول أن الأمر حتى الآن لا يزيد عن تجارب بعض الأشخاص أو عن بعض المعلومات المتداولة، لكن حتى الآن لا يوجد أي من الدراسات أو الأدلة العلمية التي تدعم هذا الأمر. وهنا من المهم أن نتطرق إلى نقطة مهمة وهي أن أهم عامل للوقاية من التجاعيد هو عدم التعرض للشمس لفترات طويلة واستخدام واقي جيد من الشمس.

يساعد على ترطيب البشرة
من أهم فوائد فيتامين هـ أيضا أنه يعتبر من أكثر الفيتامينات التي يتم استخدامها في صناعة المواد والمنتجات المرطبة للبشرة. ومن الممكن أن يتم استخدامه في شكل زيت مرطب للجلد، فهو يساعد على الوقاية وعلاج الجلد وخاصة الجلد المصاب بحالات الجفاف والتشقق.

يساعد على تحفيز التئام الجروح
هناك مجموعة من الأبحاث التي ذكرت دور فيتامين هـ والمكملات الغذائية الخاصة به في العمل على سرعة التئام الجروح، كما أن استخدام المواد التي تحتوي على هذا الفيتامين بشكل موضعي على الجرح يعمل على المساعدة في التئام الجرح بشكل أسرع، لكن هنا من المهم أن نشير إلى نقطة مهمة وهي أن هذه الأبحاث لا تعتبر كثيرة حيث ما زالت إلى الكثير من الدراسات والتجارب لإثباتها.

التقليل من الشعور بالحكة
فيتامين هـ من الفيتامينات التي لها دور فعال في تخفيف حدة الشعور بالحكة، كما أنه يساعد على التخفيف من حالات الإكزيما، لكن هنا من المهم أن نشير إلى نقطة مهمة وهي أنه لا يعمل على علاج حالات الحساسية والالتهاب أو أي من الحالات التي تسبب الحكة، لكنه يعتبر من المواد التي تعمل على ترطيب الجلد وبالتالي المساعدة على التخفيف من الشعور بالحكة بشكل مؤقت. وهناك الكثير من الزيوت الطبيعية الأخرى والتي يكون استخدامها آمنا على الجلد لها نفس الاستخدام.

يساعد على الحماية من الحروق التي تسببها الشمس
هناك مجموعة من الأبحاث توضح أن فيتامين هـ له دور في التقليل من الإصابة بالحروق التي تسببها أشعة الشمس، وذلك لأنه يعتبر له دور كبير في ترطيب وتهدئة البشرة الجافة وكذلك البشرة المصابة بالتشقق، وبالتالي فهو يعمل على التخفيف من الحروق، كما أنه يؤدي إلى التقليل من الشعور بالحكة التي تحدث نتيجة التعرض للشمس وقت طويل والإصابة بالحروق جراءا لذلك. لكن كما قلنا من قبل فإن استخدام واقيات الشمس وعدم التعرض لها في الأوقات التي تحمى فيها الأشعة فوق البنفسجية هو أفضل واقي من التعرض للحروق.

إذا تعرفنا سويا اليوم على أهم الفوائد التي يحتوي عليها فيتامين e للبشرة، ومن خلال ذلك من الممكن اعتباره واحد من أهم المواد التي من المهم الحرص على التأكد من وجودها في منتجات التجميل المختلفة.

Responses