8 من أهم فوائد كربونات الصوديوم .. جوانب واستخدامات صحية وحياتية

فوائد كربونات الصوديوم

مركب كربونات الصوديوم أو صودا الخبز بيكربونات الصوديوم لها العديد من الجوانب الصحية والفائدة الحياتية المختلفة، وكربونات الصوديوم هو مسحوق قلوي أبيض، له العديد من الخصائص، فهو يتم الحصول عليه من خلال معالجة النطرون، وهذا النطرون تم اكتشاف رواسبه في العديد من مناطق العالم، والتي ترجع رواسبه لحوالي 4 ملايين سنة، بسبب تبخر البحيرات المالحة حول العالم، وتعتبر الولايات المتحدة هي المنتج والمصدر الأول للنطرون أو كربونات الصوديوم في العالم، وقد اكتشف العلماء العديد من فوائد كربونات الصوديوم، وهي فوائد صحية وكذلك استخدامات اخرى، وهذا ما نتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي فوائد كربونات الصوديوم؟

كربونات الصوديوم له العديد من الفوائد الهامة، وهذه الفوائد ما بين الاستخدامات الطبية والاستخدامات الحياتية الأخرى، وهذه الفوائد والاستخدامات نتعرف عليها بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

يساهم كربونات الصوديوم في علاج السرطان
يساعد كربونات الصوديوم في العلاج الكيميائي لعلاج الأورام السرطانية، والذي يحتاج لوسط قلوي لكي يكون فعّال في علاج الأورام وعدم انتشارها في الجسم، هذا إلى جانب أن كربونات الصوديوم نوع من أنواع العلاجات الكيميائية التي تعالج الأورام السرطانية بسبب الوسط الحامضي الذي يوجد فيه.

كما يعالج العديد من المضاعفات التي تنتج من العلاج الإشعاعي لمرض السرطان مثل الحد من آلام الفم والحلق الناتج عن علاج السرطان، حيث يمكنك استعمال منزلياً عبر إضافة كربونات الصوديوم مع ملعقة صغيرة من ملح الطعام، في كوب من الماء الدافيء، ثم تقوم بغسيل الفم به ثلاث مرات يومياً مما يعمل على تسكين آلام الفم وتسكين التهابات الحلق الناتجة عن العلاج الإشعاعي والكيميائي.

التخفيف من حموضة المعدة
لمن يعاني من مرض حموضة المعدة والارتجاع المريئي، يمكنك استخدام كربونات الصوديوم لعلاج حموضة المعدة وكذلك المضاعفات المختلفة التي تحدث بسبب حموضة المعدة، وذلك من خلال شرب محلول يتكون من ربع ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم المذاب في كوب من الماء، وفي حالة وجود أعراض، فإن استشارة الطبيب واجبة في هذا الجانب المرضي.

كربونات الصوديوم يحافظ على توازن الأحماض في الجسم
يحتاج الجسم لتوازن هام بين الأحماض في الجسم، وهذا التوازن يساعد على الحفاظ على الجسم، مما يحد من بعض المضاعفات في الجسم مثل أمراض الكلى، والتخلص من السموم والحماية من بعض الأمراض المختلفة، والحفاظ على مستويات الحمض المختلفة في الجسم تحتاج لتناول بعض الأطعمة التي تحافظ على درجة الحموضة في البول، وهذا يساعد عليه كربونات الصوديوم بشكل عام.

كربونات الصوديوم يساعد على التخلص من حب الشباب
حب الشباب من المشكلات التي يعاني منها الشباب كثيراً، ولكن يمكن لكربونات الصوديوم أن تعالج حب الشباب وتتخلص منها تماماً حيث يحمل كربونات الصوديوم العديد من الخصائص العلاجية التي تطهر البشرة وتقضي على الالتهابات المختلفة، لذلك يتم عمل قناع الوجه من خلال الغسول والمادة المقشرة التي تساهم على التخلص من البثور والحبوب، كما يتم استخدام مرطب للبشرة، وإزالة الخلايا التي قد تكون السبب في جفاف البشرة، وهنا يمكنك عدم الاستخدام اليومي في العلاج من حب الشباب من خلال كربونات الصوديوم، وذلك لأنه قد يؤدي إلى تهيج البشرة والتهابات الجلد، ويجب في نفس الوقت أن يكون تحت الإشراف الطبي.

يقضي على رائحة العرق ويمكن استخدامه معطر للجو
كربونات الصوديوم له العديد من الخصائص الكيميائية التي تساعد على التخلص من الروائح الكريهة في الجسم، كما يقضي على البكتيريا التي تسبب رائحة العرق في الجسم، لذلك يمكنك استعمال المعطرات أو مزيل العرق الذي يحتوي على نسبة معقولة من كربونات الصوديوم.

يساعد على تنظيف الملابس وإزالة البقع
كربونات الصوديوم له استخدام مهم للغاية، حيث تستعمله العديد من مساحيق الغسيل للتخلص من البقع والأوساخ التي توجد في الملابس البيضاء والملونة على حد سواء، لذلك يجب استعماله لهذا الغرض بنسب معينة، من خلال إضافة نصف كوب من كربونات الصوديوم على المسحوق العادي للغسيل، وهذه هي الطريقة المنزلية الخاصة التي يمكنك عملها بدون استخدام مسحوق غسيل قوي.

كما توجد خصائص لتنظيف الحوائط و المراحيض وأحواض الاستحمام والمصارف وغيرها، وهذه الخصائص مهمة للغاية في الأسطح والأحذية، حيث يمكنك استخدامه في التخلص من الرائحة الكريهة التي تعاني منها في الأحذية المختلفة المستخدمة.

كما يمكن استخدام كربونات الصوديوم في تلميع الأواني الفضية وتنظيفها وتخلصها من الصدأ، وتنظيف السجاد والتخلص من البقع العالقة به، وهذه خصائص رائعة لا توجد في مادة كيميائية أخرى.

إخماد الحرائق الصغيرة
كربونات الصوديوم يحمل العديد من المركبات والخصائص الكيميائية والتي تعتمد على إطفاء الحرائق، حيث تتفاعل مع الحرارة لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، والذي يسبب في إخماد الحرائق الناتجة عن الشحوم والتفاعل مع بعضها البعض، وبالتالي فإنه يمكن استخدام كربونات الصوديوم في الوسائل والأدوات التي تعمل على التخلص من النار.

إزالة آثار المبيدات الحشرية على الفواكه والخضروات
للأسف الشديد فإن المبيدات الحشرية قد تكون عالقة في الفواكه والخضروات، مما يسبب العديد من الأمراض المختلفة التي يعاني منها الإنسان جراء المبيدات الحشرية وما تنتجه من مضاعفات صحية، لذلك لا نجد طريقة للتخلص من هذه الآثار إلا استخدام بيكربونات الصوديوم يساعد على التخلص من هذه الآثار السيئة التي قد تسبب ضرراً للخضروات والفواكه المتناولة من الإنسان، وبالتالي الحفاظ على صحة ومناعة الإنسان التي تؤثر فيها آثار المبيدات الحشرية.

بيكربونات الصوديوم لها العديد من الخصائص العلاجية والتي تستخدم في الاستخدامات العلاجية، هذا إلى جانب الاستخدامات الحياتية التي تعرفنا عليها من خلال هذا المقال، فهل جربت من قبل كربونات الصوديوم، وهل كنت تعرف هذه الاستخدامات المدهشة قبل قراءة هذا المقال؟

Responses